منتديات فلسطين

   مواضيع هامة لطفلك 613623    

   عزيزي الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا     
   او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي    
   سنتشرف بتسجيلك    
   شكرا مواضيع هامة لطفلك 829894    
   ادارة المنتدي مواضيع هامة لطفلك 103798    


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات فلسطين

   مواضيع هامة لطفلك 613623    

   عزيزي الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا     
   او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي    
   سنتشرف بتسجيلك    
   شكرا مواضيع هامة لطفلك 829894    
   ادارة المنتدي مواضيع هامة لطفلك 103798    

منتديات فلسطين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© منتديات فلسطين ©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨


2 مشترك

    مواضيع هامة لطفلك

    بروق العين
    بروق العين
    عضو جديد


    انثى
    عدد الرسائل : 158
    العمر : 35
    sms : مبرووووووووووووك النجاح للجميع
      : مواضيع هامة لطفلك C13e6510
    MMS : مواضيع هامة لطفلك Untitl13
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6138
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    مواضيع هامة لطفلك Empty مواضيع هامة لطفلك

    مُساهمة من طرف بروق العين الثلاثاء 16 ديسمبر 2008, 4:12 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سيحتوي هذا الموضوع إن شاء الله على عدة مواضيع مهمة تختص بصحة وتربية الطفل
    وسيكون الموضوع متجدد ومن صفحات متعددة .
    أتمنى مشاركة الجميع
    نتمنى الفائدة للجميع
    بروق العين
    بروق العين
    عضو جديد


    انثى
    عدد الرسائل : 158
    العمر : 35
    sms : مبرووووووووووووك النجاح للجميع
      : مواضيع هامة لطفلك C13e6510
    MMS : مواضيع هامة لطفلك Untitl13
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6138
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    مواضيع هامة لطفلك Empty رد: مواضيع هامة لطفلك

    مُساهمة من طرف بروق العين الثلاثاء 16 ديسمبر 2008, 4:13 pm

    حرارة طفلي مرتفعة ماذا أفعل ؟؟


    غالباً ما يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم هي من أقوي المؤشرات على الإصابة بالحمى وهى عادةما تكون ناتجة من إصابة
    الجسم بمـرض ما أو تعرضه لإحدى مصادر التلوث ومن المعتقد أن الارتفاع في درجة الحرارة هوناشئ عن الاستعدادات
    التي يقوم بها الجهاز المنـاعي داخـل الجسـملمواجهة المرض الذي أصيب به الجسم وعادة ماتكون الحمى هذه مزعجة
    جداً خاصة بالنسبة إلى ألاطفال لذلك وجبعلينا أولاً مواجهة المرض الذي تسبب في هذهالحمى .
    لذلك فأن العديد من الأطباء وخبراء الصحة والمهتمين بالصحـة وبصفة خاصة صحة للأطفال ينبهون على أهمية متابعة
    التغير في درجة حرارة الطفل للتأكـد من أنهـافي المستـوى الطبيعـي و يصنفـون درجـات الحـرارة التـي يجـب
    معها الحذر ومراقبة الطفل على أساس طريقة قياس درجة حرارة الطفل فمثلاً :

    حالة القياس عن طريق الأذن إذا كان المؤشر 37.8درجة فأن ذلك يشير إلى ارتفاع في درجة الحرارة.

    حالة القياس من تحت الذراع إذا كان المؤشر 37.2درجة فأن ذلك يشير إلى ارتفاع في درجة الحرارة.
    وكذلك ينبه الأطباء على أنه لابـد وأن يراعىعمر الطفل المحموم فمثلاً طفل لم يتعدىالثلاثة أشهر بعد من عمرة فإنه في
    حالة إصابته بالحمى فإن ذلك يتطلب رعاية صحية متخصصة و كاملة و بدون أي تأخير لأن طفل في مثل هذا العمر المبكر
    تمثل عليه الحمى خطر كبير و يجب توفيرالرعايـة المتكاملة له عن طريق الأطباء والمتخصصين و الذين يفضلون أن
    يتم إمداد الطفل بكميات كبيره من السوائل وذلك لتعويض ما يفقده الطفل من سوائـل نتيجـةإصابته بالحمى و التي قد تقود
    الطفل في بعض الأحيان إلى الإصابة بالجفاف .
    ويحبذ بجانب إعطاء الطفل كمية كبيرة من السوائل أن يتم عمل كمادات من الثلج و تجنب إعطاء الطفل سوائل تحتوي
    على مادة الكافيـن مثـل الشاي لأنها تعتبر من المواد المدره للبول والتى تساعد الجسم على فقدان الكثير من السوائل .
    وبشكل عام أترك الحرية لطفلك لتنـاول أي كميــة من السوائل و دون الضغط علية فيتناولها .
    وفى حالة كون الطفل أكبر سناً فأنه يجب مراعاةأن لا يذهب إلى مدرسته في اليوم الذي يشعر فيه أنه محموم و أن يبقى في
    المنزل لتوفير الرعاية له و كذلـك يجب ملاحظـة أن تكـون ملابس الطفل خفيفة و لا تولد طاقة أو حرارة و كذلك مراعاة
    أغطية و مفارش السرير المخصص للطفل يجب أن تكون ناعمة و رقيقة .

    ماذا أفعل في حالة ارتفاع درجة حرارة طفلي ؟

    للإجابة على مثل هذا التساؤل يجب مراعاةالكثير من الأمور و يمكن لنا أن نقسمها إلى مايلي :
    الأطفال عامة في حالة كون درجة حرارتهم أقل من38.9 درجة فأنهم لا يطلبون رعاية صحيـة متخصصـة( مثل استدعاء
    الطبيب ) إلا في حالة كونهم منزعجين من ارتفاعدرجة حرارتهم .
    اما إذا تجاوزت درجة الحرارة 38.9 درجة فإنه يوصي بأخذ الأدوية التالية acetaminophen ومناسمائة التجارية
    تمبرا أو buprofen ومن اسمائة التجارية برفينال وذلك حسـب إرشـادات الطبيب وحسب عمر و وزن الطفل
    ومن الأفضل الاتصال بالطبيب لتحديد الجرعةالسليمـة للطفل و يجب التنبيه على أن الأطفال دون الثانية عشر لا يوصف لهم
    الأسبرين بأي حال من الأحوال .
    اما إذا تعدت درجة حرارة الطفل 40 درجة فأنهلابد و أن يستدعى الطبيب فوراً و دون أي تأخيرو يجب أن يعمل للطفل
    حمام إسفنجي من ماء فاتر وليس ماء مثلج لانذلك قد يسبب للطفل رعشة مفاجئة .

    الأكاديمية الأمريكية توصى بأنه لابد وأنيستدعى الطبيب و أن يتم توفير رعاية صحيةكاملة للطفل في حالة :

    عمر الطفل لم يتعدى الثلاثة شهور ودرجةحرارته أعلى من 38 درجة .

    عمر الطفل من ثلاثة شهور إلى ستة شهور ودرجةحرارته أعلى من 38.3 درجة .

    عمر الطفل أكبر من ستة شهور ودرجة حرارته أعلىمن 40 درجة .
    وبذلك نرى أن الذهاب الى الطبيب يختلف باختلاف عمر الطفل و كذلك وزنه لذلك يجبمناقشة تلك الحالات مع
    الطبيب المتابع لطفلك منذ ولادته . ولكن عامةيجب زيارة الطبيب إذا كان طفلك يعانى من الحمي و كان :

    عمر الطفل لم يتعدى الثلاثة شهور .

    رفض الطفل لتناول أي سوائل بشكل غير عادى .

    استمرار الحمى لأكثر من 72 ساعة .

    صراخ وبكاء مستمر من الطفل .

    عدم استيقاظ الطفل بسهولة و بالطريقةالمعتادة .

    ظهور طفح جلدي نتيجة الحمى .

    صعوبة في التنفس لدى الطفل .

    عدم تحريك رأس الطفل بشكل طبيعي
    بروق العين
    بروق العين
    عضو جديد


    انثى
    عدد الرسائل : 158
    العمر : 35
    sms : مبرووووووووووووك النجاح للجميع
      : مواضيع هامة لطفلك C13e6510
    MMS : مواضيع هامة لطفلك Untitl13
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6138
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    مواضيع هامة لطفلك Empty رد: مواضيع هامة لطفلك

    مُساهمة من طرف بروق العين الثلاثاء 16 ديسمبر 2008, 4:14 pm

    كيف نساعدالاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

    الاحتفاظ بالخبرة الماضية شرط من شروط التكيف.والاشياء والمواقف و الحوادث التي يواجههاالانسان لاتزول صورها بمجرد انقضائهاوغيابها، بل تترك آثارا يحتفظ بها ويطلقعليها اسم (ذكريات). وان التلميذ الذي يشاهدتجربة اجراها المعلم أمامه واطلع على نتيجتهايحتفظ بهذه الخبرة ويستطيع ان يستعيدها حين يسأله المعلم عنها.
    فان استعادة الخبرات السابقة التي تمربالانسان عبارة عن نشاط نفسي يسمى التذكر.وطبيعي ان يسبق التذكر عمله تثبيت الخبرةليتم الاحتفاظ بها واستعادتها. ولذلك فانالتثبيت (أو الحفظ) والتذكر لاينفصلان.
    ويعتبر النمو العقلي للطفل مهمة القائمين على تربيته فمعرفة خصائصه ومظاهرة تفيد الى حد بعيد في تعلم الطفل واختيار اكثر الظروف ملائمة للوصول بقدراته واستعداداته الى اقصى حد ممكن. ومع الاستعداد للعام الدراسي الجديد من الاهمية بمكان ان نعرف أكثر عن ركن من أهم اركان المذاكرة وهو التذكر.
    التذكر والنسيان
    ويعتبر التذكر والنسيان وجهين لوظيفة واحدةفالتذكر هو الخبرة السابقة مع قدرة الشخص فيلحظته الراهنة على استخدامها. اما النسيان فهو الخبرة السابقة مع عجز الشخص في اللحظةالراهنة عن استعادتها واستخدامها.

    والذاكرة كغيرها من الفعاليات العقلية تنمووتتطور، وتتصف ذاكرة الطفل في السادسة بانهاآلية. معنى ذلك ان تذكر الطفل لا يعتمد على فهمالمعنى وانما على التقيد بحرفية الكلمات.وتتطور ذاكرة الطفل نحو الذاكرة المعنوية (العقلية)التي تعتمد على الفهم.
    ان التذكر المعنوي لايتقيد بالكلمات وانمابالمعنى والفكرة، وبفضله يزداد حجم مادةالتذكر ليصل الى 5 ـ 8 اصناف. كما ان الرسوخيزداد وكذلك الدقة في الاسترجاع. ويساعد على نمو الذاكرة المعنوية نضج الطفل العقلي وقدرته على ادراك العلاقة بين عناصر الخبرةوتنظيمها وفهمها.
    يتطور التذكر من الشكل العضوي الى الارادي. ان الطفل في بداية المرحلة يعجز عن استدعاءالذكريات بصورة ارادية وتوجيهها والسيطرةعليها ويبدو هذا واضحا في اجابته على الاسئلةالمطروحة عليه اذ نجده يسترجع فيضا منالخبرات التي لاترتبط بالسؤال. وتدريجيا يصبح قادرا في اواخر المرحلة على التذكر الارادي القائم على استدعاء الذكريات المناسبة للظروف الراهنة واصطفاء مايناسب الموقف.
    ذاكرة الطفل
    وذاكرة الطفل ذات طبيعة حسية مشخصة فيالبداية.. فهو يتذكر الخبرات التي تعطى لهبصورة مشخصة ومحسوسة وعلى شكل اشياء واقعيةفلو عرضنا امام الطفل اشياء وصورا مشخصةوكلمات مجردة، وطلبنا منه بعد عرضها مباشرةان يذكر ماحفظه منها، لوجدناه يذكر الاشياءوالصور والاسماء المشخصة اكثر من تذكرهللاعداد والكلمات المجردة ولهذا السببيستطيع طفل المدرسة الابتدائية (لاسيماالسنوات الاربع الاول) الاحتفاظ بالخبراتالتي اكتسبها عن طريق الحواس.
    ولذلك ينصح باعتماد طرق التدريس في تلك الصفوف بوجه خاص على استخدام الوسائل الحسية والممارسة العملية المشخصة للوصول الى خبراتواضحة اكثر ثباتا في الذهن. ويظل تذكر المادةالمحسوسة مسيطرا خلال المرحلة الابتدائية باكملها ولايزداد مردود تذكر الكلمات التيتحمل معنى مجردا الا في المرحلة المتوسطة.
    المفاهيم المحسوسة والمجردة
    ان اكتساب الطفل للمفاهيم بمافيها المفاهيم المجردة ونمو التفكير والقدرة على ادراك العلاقات والفهم ينمي لديه وبشكل واضحامكانية تذكر المادة الكلامية. كما يزدادمردود الذاكرة ويطول المدى الزمني للتذكر. انطفل السابعة يستطيع ان يحفظ مثلا 10 ابيات منالشعر وابن التاسعة 13 بيتا ويصل العدد الىسبعة عشر بيتا في الحادية عشرة.
    العوامل المساعدة على ترسيخ المعلومات
    ان معرفتنا بها تساعدنا في تحسين طرائق الحفظوالتذكر وبالتالي التقليل من حدوث النسيانومساعدة الطفل في نشاطه المدرسي التعليمي.أهم هذه العوامل:
    ـ الفهم والتنظيم: تدل التجارب حول الحفظوالنسيان ان نسبة النسيان تكون كبيرة فيالمواد التي لانفهمها أو التي تم حفظها بشكلحرفي. لذلك فان الذاكرة المعنوية التي تعتمدفي الحفظ على الفهم اثبت من الذاكرة الآليةالتي تتقيد بحرفية المادة وتعتمد في التثبيتعلى التكرار. ان ادراك العلاقات يلعب دورامهما في التثبيت لذلك فان الطفل يحفظ الامورالمعللة اكثر من غيرها.
    ويساعد التنظيم والربط بين اجزاء المادةوعناصرها على جعلها وحدة متماسكة ويزيد منامكانية تذكرها وحفظها ويمكن ان يتم الربطبينها وبين الخبرات السابقة وبذلك يتم للطفلادخالها منظومة معلوماته. وهكذا يربط التلميذبين الجمع والضرب (الضرب اختصار الجمع) وبينالضرب والقسمة حيث ان (35 مقسومة على 7) عمليةضرب من نوع آخر.
    وفي مادة الجغرافيا يربط بين الموقع والمناخوالمياه وبين هذه كلها والنشاط البشري. بشكلعام ان الذاكرة القائمة على فهم الافكاروتنظيمها أقل تعرضا للنسيان من الذاكرةالآلية القائمة على التكرار البحت.
    وضوح الادراك
    ان الادراك الواضح لموضوع مايساعد على تثبيتهوتسهم في الوضوح عوامل متعددة منها اشراكالحواس لاسيما حاستي السمع والبصر. من هنا اتتاهمية الوسائل الحسية لتلاميذ المرحلةالابتدائية. يلعب الانتباه دورا في تعميقالادراك وتوضيحه كما يسيء للفهم ان الادراكالعرضي المشتت لايصل بالتلميذ الى الخبرةالمعطاة واثارة الاهتمام بها والعنايةبعرضها بشكل يجذبه.
    العامل الانفعالي
    ان الطفل يتذكر ماهو ممتع بالنسبة له بصورةافضل ولمدة اطول كما يستخدمه في نشاطه. ولهذاينصح عادة باثارة الدافع للتعلم لدى الطفلحين يراد له تعلم خبرة ما. ان وجود الدافع يجعلاكتسابه للخبرة مصدرا لانفعال سار ناتج عناشباعه. واستنادا الى هذا العامل الانفعاليتعطي طرق التعليم الان اهمية كبيرة لدورالتعزيز في تقدم التعلم. يعتبر الخوف والقلقمن الانفعالات التي تعيق الادراك والانتباهوتشوشهما وبالتالي فانها تعيق التثبيتوالتذكر.
    الزمن بين التخزين والتذكر
    كلما كان هذا المدى قصيرا كان التذكر أقوىوأوضح. فالطفل ينسى معلوماته القديمة (باستثناءالخبرات المصحوبة بشحنة انفعالية قوية) اكثرمن الخبرات الجديدة. ولكن استخدام المعلوماتالقديمة في مواقف متكررة ينفي عنها صفة القدمويجعلها سهلة التذكر. كما ان الحفظ القائم علىالفهم وادراك العلاقات يضمن تثبيتا طويلالاجل

    الذكاء
    ان تأثير الذكاء يتجلى في قدرة الطفل الذكيعلى فهم المعنى والتنظيم والادراك الواضحوالربط بالمعلومات السابقة، وهذه كلها عواملتسهم في التثبيت والحفظ والشخص الذكي يأنف منالذاكرة الالية ولايقبل على حفظ أي شيءلايفهمه. ان تعليم الاطفال الاساليب المجديةفي الحفظ يساعد الى حد كبير على تحقيق نتائججيدة في تذكر معلوماتهم وقد تثبت جدوى هذهالاساليب حيث تعتمد على الفهم والتنظيملمحتوى المادة المدروسة ومن أهم الاساليب:
    ـ اذا كانت مادة الحفظ نصا أو موضوعا فان افضلطريقة للحفظ هي وضع خطة للنص أو الموضوعوابراز الفكرة الرئيسية والافكار الفرعيةوجمع المعطيات في تصنيفات ومجموعات مع اختيارتسمية أو عنوان للمجموعة ثم الوقوف علىالعلاقات الجوهرية بين المجموعات والربط بين اجزاء الموضوع.
    ـ استخدام الرسوم والمخططات والرسومالهندسية والصور القائمة على اساس الشرحالكلامي.
    ـ استخدام المادة الواجب حفظها في حل مسائلتتعلق بها ومن شتى الانواع.
    ـ التكرار ويعتبر طريقة مناسبة للحفظ اذاتوفرت بعض الشروط التي تبعد الحفظ الآلي. لذلكلابد من الاستخدام العقلاني للتكرار ويكونبمراعاة الامور التالية: توزيع المراجعاتبحيث تفصل بين تكرار وآخر فترة من الراحة (الفاصليجب ان يكون مناسبا يسمح بالراحة ولايكونطويلا يؤدي الى اضاعة آثار المرة السابقة) هذاالتكرار الموزع افضل من التكرار المتلاحق.والفاصل يمنح راحة تقضي على عاملي التعبوالملل اللذين يشتتان الانتباه.
    ويعتبر النوم فترة راحة مثالية لان النوم خالتماما من الفعاليات المقحمة التي يواجههاالانسان في يقظته، ويفضل ان تقرأ المادة قبلالنوم مرة واحدة ثم تعاد قراءتها مرة ثانية فيالصباح فهذا اجدى من قراءتها عدة مرات تتخللها نشاطات مقحمة ويزيد التأثير السلبيللفعاليات المقحمة كلما كان التشابه كبيرابينها وبين المعلوات الاصلية المراد حفظهافحفظ درس في اللغة العربية يعرقله درس يليه باللغة الانجليزية مثلا. ويقل التأثير السلبي كلما كانت الفعاليات السابقة واللاحقةمختلفة.
    ـ اذا كانت المادة المطلوب حفظها محدودةالمحتوى وذات وحدة (مثلا ابيات قليلة يمثلمضمونها حدثا واحدا) فان الطريقة الجزئيةالكلية هي الافضل في التكرار ويقصد بها تكرارالمادة كلها في كل مرة اما اذا كانت المادةطويلة (قصيدة طويلة) أو موضوعا متشعب الجوانبفيفضل الطريقة الجزئية القائمة على تقسيمالقصيدة الى اجزاء ويشترط ان يكون لكل جزءوحده او فكرة رئيسية.
    ـ لايجوز ان يكون التكرار آليا بل مصحوب بنشاط عقلي يتمثل في الانتباه والفهم وربط الاجزاءفي تنظيم عقلي يبرز تسلسل الافكار وترابطهاكما يربطها بالخبرات السابقة
    بروق العين
    بروق العين
    عضو جديد


    انثى
    عدد الرسائل : 158
    العمر : 35
    sms : مبرووووووووووووك النجاح للجميع
      : مواضيع هامة لطفلك C13e6510
    MMS : مواضيع هامة لطفلك Untitl13
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6138
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    مواضيع هامة لطفلك Empty رد: مواضيع هامة لطفلك

    مُساهمة من طرف بروق العين الثلاثاء 16 ديسمبر 2008, 4:15 pm

    ابني يقول الفاظ بذيئه فما الحل؟!


    ما أكثر ما يعانيه الآباء والأمهات من تلفظ أبناءهم بألفاظ بذيئة وكلمات بذيئة،ويحاولون علاجها بشتى الطرق كما أن "لكل داء دواء" فإن معرفة الأسباب الكامنة وراءالداء تمثل نصف الدواء.
    فالغضب والشحنة الداخلية الناتجة عنه كمايقولون "ريح تطفئ سراج العقل". ورحم الله الإمام الغزالي حينما دلنا على عدم قدرةالبشر لقمع وقهر الغضب بالكلية ولكن يمكن توجيهه بالتعود والتمرين. فالله تعالى قال:"والكاظمين الغيظ" ولم يقل "الفاقدين الغيظ".
    وبالتالي فإن المطلوب هو توجيه شحنات الغضب بلدى الأطفال حتى يصدر عنها ردود فعل صحيحة،ويعتاد ويتدرب الطفل على توجيه سلوكه بصورةسليمة، ويتخلص من ذلك السلوك المرفوض وللوصول إلى هذا لا بد من اتباع الآتي:

    أولاً: التغلب على أسباب الغضب:

    - فالطفل يغضب وينفعل لأسباب قد نراها تافهة كفقدان اللعبة أو الرغبة في اللعب الآن أو عدم النوم... الخ. وعلينا نحن الكبار عدم التهوين من شأن أسباب انفعاله هذه. فاللعبة بالنسبة له هي مصدر المتعة ولا يعرف متعة غيرها (فمثلا:يريد اللعب الآن لأن الطفل يعيش "لحظته"وليس مثلنا يدرك المستقبل ومتطلباته أوالماضي وذكرياته.)

    - على الأب أو الأم أن يسمع بعقل القاضي وروح الأب لأسباب انفعال الطفل بعد أن يهدئ من روعه ويذكر له أنه على استعداد لسماعه وحل مشكلته وإزالة أسباب انفعاله وهذا ممكن إذا تحلى بالهدوء والذوق في التعبير من مسببات غضبه.

    ثانيًا: إحلال السلوك القويم محل السلوك المرفوض:

    1- البحث عن مصدر تواجد الألفاظ البذيئة في قاموس الطفل فالطفل جهاز محاكاة للبيئةالمحيطة فهذه الألفاظ هي محاكاة لما قد سمعه من بيئته المحيطة: (الأسرة – الجيران –الأقران – الحضانة...).

    2- يعزل الطفل عن مصدر الألفاظ البذيئة كأن تغير الحضانة مثلاً إذا كانت هي المصدر..أويبعد عن قرناء السوء إن كانوا هم المصدرفالأصل –كما قيل- في "تأديب الصبيان الحفظ من قرناء السوء".

    3- إظهار الرفض لهذا السلوك وذمه علنًا.

    4- الإدراك أن طبيعة تغيير أي سلوك هي طبيعة تدريجية وبالتالي التحلي بالصبر والهدوء فيعلاج الأمر أمر لا مفر منه.
    "واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرةإلا على الخاشعين".

    5- مكافئة الطفل بالمدح والتشجيع عند تعبيره عن غضبه بالطريقة السوية.

    6- فإن لم يستجب بعد 4-5 مرات من التنبيه يعاقب بالحرمان من شيء يحبه كالنزهة مثلاً.
    7- يعود سلوك "الأسف" كلما تلفظ بكلمة بذيئة و لا بد من توقع أن سلوك الأسف سيكون صعبًا في بادئ الأمر على الصغير، فتتم مقاطعته حتى يعتذر، ويناول هذا الأمر بنوع من الحزم والثبات والاستمرارية.


    الدكتورة أماني السيد مدرس علم النفس التربوي بجامعة القاهرة
    بروق العين
    بروق العين
    عضو جديد


    انثى
    عدد الرسائل : 158
    العمر : 35
    sms : مبرووووووووووووك النجاح للجميع
      : مواضيع هامة لطفلك C13e6510
    MMS : مواضيع هامة لطفلك Untitl13
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6138
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    مواضيع هامة لطفلك Empty رد: مواضيع هامة لطفلك

    مُساهمة من طرف بروق العين الثلاثاء 16 ديسمبر 2008, 4:16 pm

    التبول اللا إرادي

    التبول اللا إراداي ما السبب ؟ ما الحل ؟

    مشكلة التبول مشكلة شائعة .. حدوثها 10% في الاطفال الصغار ..و لكن العمر الذي عنده تعتبرالمشكلة مرضية ( عند عمر خمس سنوات ) .
    اسبابه
    التحكم الطبيعي للمثابة يكتسب بطريقة تدريجية واكتساب التحكم يعتمد على عدة امورمنها التطور العقلي – العضلي.. العاطفي و ايضاالتدريب على استعمال الحمام مبكرا .فاي تاخرمما ذكر .. قد يؤدي الى تاخر في اكتساب التحكم في ا لمثانة.
    ايضا العامل الوراثي يلعب دور مهم .. فحسب الاحصائيات 75% من الاطفال المصابين بالتبول اللاارادي لهم اباء او امهات كانوا مصابين بذلك عند الصغر . ومن الاسباب ايضا ان بعض الاطفال لديهم مثانة حجمها طبيعي و لكن وظيفتها ذات حجم صغير ..بمعنى اخر ان الطفل لايستطيع ان يحبس كمية كبيرة من البول فترةطويلة فنراه يترد على الحمام بكثرة في النهار
    - و دراسات اخرى اظهرت وجود نقص في هرمون antdiurtic hormone في فترة الليل و هذا الهرمون يتحكم في عملية البول
    ايضا الضغط و التوتر النفسى عند الاطفال يسبب التبول اللاارادي:

    - مثل ولادة طفل جديد في العائلة
    - بداية ذهاب الطفل الى حضانة
    - تغير المربية او اختفاء الام عن الطفل
    - الانتقال الى مسكن جديد
    - مشاكل او اختلافات عائلية

    الاسباب العضوية :

    - التهابات في المثانة و ذلك يتم الكشف عنهاباجراء بعض التحاليل المختبرية و تكون مصاحبة في بعض الاحيان حرقة و رغبة شديدة في التبول.
    - السكري dm.
    - الصرع يكون مصاحب في بعض الاحيان بتبول لاارادي .
    - الاعراض جانبية لبعض الادوية .
    - من المهم جدا الابتعاد عن النقد والتجريح سواء كان من الام او الاب او الاخوان فالتهكم و العبارات الساخرة تزيد المشكلة و تؤخرالعلاج .. تؤ ثر في نفسية الطفل و تقلل من ثقته بنفسه .
    - التدريب المبكر لاستعمال او التدريب على الحمام : مهم فمع وجود الحفائظ السهلة تقاعست الامهات عن تدريب الطفل في سن مبكرة . و ذكرت احصائيات انه في عام 1961 10% فقط من الاطفال كانوا يلبسون الحفائظ في عمر 2 ½ سنة ,بالمقارنة مع عام 1997 يوجد 78% يلبسونها في نفس العمر فكلما كان الطفل كبيرا كلما تعلم و سائل اكثر لمقاومة التدريب.
    - العلاج السلوكي : مهم جدا و فعال و بالذات لوتم بطريقة متقنة .
    - التدريب الطفل نهارا ليؤخر الرغبة في التبول.
    - ايضا تقليل كمية السوائل قبل النوم .
    - هناك بعض الادوية المفيدة و التى لا نلجا لهاالا بعد استعمال العلاج السلوكي و العائلي
    بروق العين
    بروق العين
    عضو جديد


    انثى
    عدد الرسائل : 158
    العمر : 35
    sms : مبرووووووووووووك النجاح للجميع
      : مواضيع هامة لطفلك C13e6510
    MMS : مواضيع هامة لطفلك Untitl13
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6138
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    مواضيع هامة لطفلك Empty رد: مواضيع هامة لطفلك

    مُساهمة من طرف بروق العين الثلاثاء 16 ديسمبر 2008, 4:17 pm

    كيف تحدين من دلع طفلك؟


    إن ذكاء الاطفال : فطري يصعب تفسيره أمام بعض المواقف ، فرغم بساطة تفكير الطفل إلا انه يبدي ذكاءً غريباً حيال لعبة يصرّ على شرائها. يقول ( دنيس شولمان ) احد الاختصاصين في مجال سلوك الاطفال : ان الاطفال يترجمون ردود فعل الوالدين الى سلوكيّات تمكّنهم من تحقيق مايريدون ، ولذا من الخطأ الكبير أن يتعوّد الطفل على تلبية طلباته ، من المفروض ان يسمع الطفل كلمة ( لا ) كثيرة ، يكفّ عندها من استخدام الاساليب ملتوية لتحقيق مطالبه.
    أن كثيراً من الإزعاج افضل من قليل منالانحراف السلوكي ، ومع ذلك فان هناك وسائل كثيرة لإيقاف هذا الازعاج. عندما يدرك الطفل أن ما يريده يتحقّق بالإزعاج مثلا فانه يتحوّل الى طفل مزعج.
    أهم الوسائل التي تعوّد الطفل ان يكون مثالياً ، ويطلب ما يحتاج اليه فقط هي تجنّ بتعريضه الى التلفاز والالعاب الالكترونية وعلى الوالدين ان يتداركا هذا الامر ، ويقلل جلوس ابنائهم امام شاشتي التلفزيونوالكمبيوتر.
    لا تستغربي ان يصرّ ابنك على شراء حذاء مرسوم عليه « نينجا السلاحف » ، او الكابتن « ماجد »او غيره من ابطال افلام الكارتون حتى لو كانذلك الحذاء تعيساً لأن الاطفال صيد ثمينللاعلانات التجارية ، أن وهم اكثر تأثراً بها وأكثر تأثيرا على آبائهم لشراء منتوجاتها .
    علينا ان ندرك اطفالنا قادرون على ان يكونوا سعداء بدون تلفزيون والعاب الكامبيوتر والعاب أخرى ، وعلى اطفالنا أن لا يتوقعوا هدية صغيرة أو كبيرة في كل خروج الى السوق بعمد كثير من الآباء والأمهات الذين يمضون ساعات عديدة بعيداً عن البيت سواء في العمل او غيره الى تعويض ابنائهم عن هذا الغياب بهدايامتكررة .
    ان سلوكا مثل ذلك لا يجلب الحب للابناء بقدر ما يربط رضا الطفل عن احد والديه بمقدار ما يقدم له من الهدايا .
    ويطرح كثير من آباء اليوم ، ابناء الامس عدداً من الاسئلة من قبيل لماذا قل مستوى هيبة الآباء لابنائهم ؟‍! ولماذا انحسر تقدير الابناء لهم واحترامهم ؟!
    في الماضي نكاد تتجمد الدماء في عروق الابناء بمجرد تقطيبة حاجبين ، او نظرة حادة ، او عضّشفة من أحد الوالدين دون أن ينطق بكلمة ، او يمد يده للضرب ، ورغم التقدم الحضاري والوعي الثقافي لكلا الوالدين ، ورغم الآف الأطنان من الدراسات التربوية فأن مستوى الإطناب التربوي يتراجع نوعاً ما أمام تربية ابن البادية او الريف الذي لا يتمتع والده بنفس المستوى الثقافي.
    يكاد يمضي أبناء الريف والبادية معظم اوقاتهم في رعاية الابل والبقر وحلبهما ورعي الغنم والاستمتاع بمواليدها الصغيرة ، وجمع البيض وغيرها من الواجبات التي لا مناص منها.
    بل ان الطفل هناك يسعى الى تعلّمها منذ سنينه الاولى ، ويكاد الصغير في الصحراء او الريف لايجد وقتا يرتاح فيه ، وعلى هذا فإنه يخلط بينعمله والاستمتاع بوقته ، ويعود الى بيته وقد انهك جسمه النحيل وصفا عقله وفكره.
    اما ابناء المدن فطالما يستيقظون متأخرين من النوم خصوصاً من الاجازات يبدأ برنامجهم الترفيهي امام شاشات القنوات الفضائية ، فمن فيلم كرتون ، الى برنامج الاطفال ، الى فيلم كرتون آخر ، وإذا أحس الطفل بالضجر أدار جهاز الكمبيوتر لمزيد من الالعاب الالكترونية ،لتستهلك فكره وابصاره دون أن يستنفذ طاقات جسمه الكامنة.
    على الوالدين ان يحددوا لمشاهدة ابناءهم لهذه الأجهزة واذا ما تمّ إغلاق التلفاز فسيبحث الإبن والإبنة عما يشغلها .
    ساعدي ابناءك في البحث عن وسائل مفيدة تشغل اوقاتهم ، كما انه من المناسب جداً ان يفهم الأبناء في أداء بعض الواجبات المنزليّة بعد تناول وجبة الافطار ، بإمكان طفل الأربع سنوات ان ينظف طاولة الطعام ، وينقل صحون الافطار الى حوض الغسيل ، وبامكانه ايضا ان يسهم في غسيل الصحون مع بعض كلمات الاطراء.
    وبامكان طفل الخمس والست سنوات ان يرتب سريره ويجمع ألعابه وكتبه ويشرع في ترتيبها من الضروري ان يتحمل الابناء الصغار بعضا من الاعباء حتى يتعودوا المسؤولية مهما كان العمل تافهاً وجهي ابنك وابنتك الى القيام به وتشجعيهما على ادائه.
    لاحظي ان توفير هذه الالعاب يستهلك ميزانية ليست بالقليلة قياساً بالمنافع التي هيتجلبها ، ومتى ما تولد لدى الابناء شعور بأنهم مميزون وان تفكيرهم يسبق سنهم فإنهم تلقائيا سيتحولون الى مستهلكين انتقاليين واذكياء.
    وسيعزز ذلك جانب الضبط والحفاظ على الاموال احذري ان تعطي ابنك او ابنتك شعوراً بأن الاسرة فقيرة وغير قادرة على تأمين ما يلح عليه الابناء . لانهم سيراقبون تصرف والديهم وسيحاسبونهم في كل مرة يشتريان فيها شيئا لهما.
    وربما يسرف كثير من الاباء في شرح اسباب امتناعهم عن تلبية رغبات ابنائهم. ولذا فإن الابن سيتعود في كل مرة يرفض فيها طلبه على تفسير منطقي . بغض النظر ان كانوا يستوعبون ما يقال لهم ام لا . اذا رفضت طلب ابنك شراء رقائق البطاطا فإنه غير المناسب ان تشرحي له اضرارها الصحية وانها تزيد من نسبة الكروليسترول وترفع ضغط الدم . وتسهم في تكسير كريات الدم وغيرها . من الايضاحات . فقط قولي له انه غير جيد لك .
    في بعض الاحيان يبدو طلب الابناء منطقيا ، ومع هذا لا تستجيبين له مباشرة ... حاولي ان تربطي طلب ابنك بعمل ما حتى يكون مكافأة له على انجازه . من شأن ذلك أن يرفع قيمة السلعة لدى الطفل ، فاذا احتاج الطفل الى دراجة هوائية ،فبامكانك ربط طلبه باداء واجب كمساعدتك في المطبخ لمدة شهر واحد مثلا ، عندما سيحس بقيمة الدراجة وربما يحافظ عليها . ويتعود على طاعة والديه ومساعدتهما في البيت. لاحظي ان الواجبات التي سينفذها ليس هي واجباته اليومية المعتاد أن يقوم بها .
    لا تنسي ان وظيفتك هي تنشئة اطفالك حتى يسلكوا طريقهم بيسر في الحياة . علميهم ان الحصول على
    الشيء يتطلب جهداً حقيقياً وان التحايل والالحاح لا يأتيان بنتيجة.



    من كتاب الطفل والتربيه
    بروق العين
    بروق العين
    عضو جديد


    انثى
    عدد الرسائل : 158
    العمر : 35
    sms : مبرووووووووووووك النجاح للجميع
      : مواضيع هامة لطفلك C13e6510
    MMS : مواضيع هامة لطفلك Untitl13
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6138
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    مواضيع هامة لطفلك Empty رد: مواضيع هامة لطفلك

    مُساهمة من طرف بروق العين الثلاثاء 16 ديسمبر 2008, 4:17 pm

    انتبه !!!هذه الاخطاء قد تدمرابنائك



    أولاً : الصرامة والشدة :



    يعتبر علماء التربية والنفسانيون هذا الأسلوب أخطر ما يكون علىالطفل إذا استخدم بكثرة ... فالحزم مطلوب في المواقف التي تتطلب ذلك ، .. أما العنفوالصرامة فيزيدان تعقيد المشكلة وتفاقمها ؛ حيث ينفعل المربي فيفقد صوابه وينسىالحِلْم وسعة الصدر فينهال على الطفل معنفا وشاتما له بأقبح وأقسى الألفاظ ،وقديزداد الأمر سوءاً إذا قرن العنف والصرامة بالضرب ...



    وهذا ما يحدثفي حالة العقاب الانفعالي للطفل الذي يُفِقْدُ الطفل الشعور بالأمان والثقة بالنفسكما أن الصرامة والشدة تجعل الطفل يخاف ويحترم المربي في وقت حدوث المشكلة فقط (خوفمؤقت ) ولكنها لا تمنعه من تكرار السلوك مستقبلا .


    وقد يعلل الكبارقسوتهم على أطفالهم بأنهم يحاولون دفعهم إلى المثالية في السلوك والمعاملة والدراسة .. ولكن هذه القسوة قد تأتي برد فعل عكسي فيكره الطفل الدراسة أو يمتنع عن تحملالمسؤوليات أو يصاب بنوع من البلادة ، كما أنه سيمتص قسوة انفعالات عصبية الكبارفيختزنها ثم تبدأ آثارها تظهر عليه مستقبلاً من خلال أعراض ( العصاب ) الذي ينتجعنصراع انفعالي داخل الطفل ..



    وقد يؤدي هذا الصراع إلى الكبت والتصرفالمخل( السيئ ) والعدوانية تجاه الآخرين أو انفجارات الغضب الحادة التي قد تحدثلأسباب ظاهرها تافه .



    ثانيا : الدلال الزائد والتسامح :



    هذا الأسلوب في التعامل لا يقل خطورة عن القسوة والصرامة .. فالمغالاة في الرعاية والدلال سيجعل الطفل غير قادر على تكوين علاقات اجتماعية ناجحةمع الآخرين ، أو تحمل المسؤولية ومواجهة الحياة ... لأنه لم يمر بتجارب كافية ليتعلممنها كيف يواجه الأحداث التي قد يتعرض لها ... ولا نقصد أن يفقد الأبوان التعاطف معالطفل ورحمته ، وهذا لا يمكن أن يحدث لأن قلبيهما مفطوران على محبة أولادهما،ومتأصلان بالعواطف الأبوية الفطرية لحمايته، والرحمة به والشفقة عليه والاهتمام بأمره ... ولكن هذه العاطفة تصبح أحيانا سببا في تدمير الأبناء ، حيث يتعامل الوالدانمعا لطفل بدلال زائد وتساهل بحجة رقة قلبيهما وحبهما لطفلهما مما يجعل الطفل يعتقد أنكل شيء مسموح ولا يوجد شيء ممنوع ، لأن هذا ما يجده في بيئته الصغيرة ( البيت ) ولكنإذا ما كبر وخرج إلى بيئته الكبيرة ( المجتمع ) وواجه القوانين والأنظمة التي تمنعهمن ارتكاب بعض التصرفات ، ثار في وجهها وقد يخالفها دون مبالاة ... ضاربا بالنتائجالسلبية المخالفة عرض الحائط .



    إننا لا نطالب بأن ينزع الوالدان منقلبيهما الرحمة بل على العطوووووووووووووطفالرحمة مطلوبة ، ولكن بتوازن وحذر. قال صلى الله عليهوسلم : " ليسمنا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا "أفلا يكون لنا برسول الله صلىعليه وسلم أسوة؟



    ثالثا: عدم الثبات في المعاملة :

    فالطفل يحتاج أن يعرف ما هو متوقع منه ، لذلك على الكبار أن يضعواالأنظمة البسيطة واللوائح المنطقية ويشرحوها للطفل ، و عندما يقتنع فإنه سيصبح منالسهل عليه اتباعها ...ويجب مراجعة الأنظمة مع الطفل كل فترة ومناقشتها ، فلا ينبغيأن نتساهل يوما فيتطبيق قانون ما ونتجاهله ثم نعود اليوم التالي للتأكيد على ضرورةتطبيق نفس القانون لأن هذا التصرف قد يسبب الإرباك للطفل ويجعله غير قادر على تحديدما هو مقبول منه وما هو مرفوض وفي بعض الحالات تكون الأم ثابتة في جميع الأوقات بينمايكون الأب عطوووووووووووووطذلك ، وهذا التذبذب والاختلاف بين الأبوين يجعل الطفليقع تحت ضغط نفسيشديد يدفعه لارتكاب الخطأ .



    رابعا : عدم العدل بين الإخوة :



    يتعامل الكبار أحيانا مع الإخوة بدون عدل فيفضلون طفلا على طفل، لذكائه أو جماله أو حسن خلقه الفطري ، أو لأنه ذكر ، مما يزرع فينفس الطفل الإحساس بالغيرة تجاه إخوته ،ويعبر عن هذه الغيرة بالسلوك الخاطئ والعدوانية تجاه الأخ المدلل بهدف الانتقام من الكبار، وهذا الأمر حذرنا منه الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال : عليه الصلاة السلام" اتقوا الله واعدلوا في أولادكم".
    بروق العين
    بروق العين
    عضو جديد


    انثى
    عدد الرسائل : 158
    العمر : 35
    sms : مبرووووووووووووك النجاح للجميع
      : مواضيع هامة لطفلك C13e6510
    MMS : مواضيع هامة لطفلك Untitl13
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6138
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    مواضيع هامة لطفلك Empty رد: مواضيع هامة لطفلك

    مُساهمة من طرف بروق العين الثلاثاء 16 ديسمبر 2008, 4:17 pm

    العنف عند الأطفال
    (ابني في الصف السادس الابتدائي .. يرجع كل يوم من المدرسة وهو غاضب .. حزين لان الأولاد في المدرسة يلقبوه بالدب لان وزنه كبير.. مجموعة من الاطفال معينة تتربص له دائما .. و يتصيدونه في الفسحة ويضحكون عليه و يستهزؤن منه .. حتى انه المسكين لا يستطيع ان يتناول الساندويش الذي اعطيته اياه ...
    انني قلقة عليه حيث ان ذلك اثر على درجاته في جميع المواد .. بالاضافة الى انني بدات اراه منعزل في البيت لا يحب الجلوس معنا .. و كل صباح يتعذر باعذار واهية و لا يريد ان يذهب الى المدرسة ... ماذا افعل ).
    اعتداء الاطفال على بعضهم له صور كثيرة بعضها لفظي او جسدي قد يكون من الطفل واحد الى اخر اومن مجموعة اطفال .



    له صورة متعددة :
    - بالاستهزاء
    - التخويف
    - التحقير من شانه
    - رميه بالقاب معينة لها علاقة بالشكل مثل طوله او قصره او لها علاقة بالاصل القبيلة او البلد التي ينتمي اليها
    - الضرب و السب وعادة مايكون الطفل المعتدى عليه ضعيف لا يقدر على المجابهة و بالذات لو اجتمع عليه اثنين اواكثر .

    اين تحدث هذه الاعتداءات :
    عادة ما تكون بعيدة عن الكبار في فسحة المدرسة..بين الحصص في الطريق الى المدرسة او الى البيت .

    ماهو تأثير ذلك على الطفل المعتدى عليه :
    تأثيره سئ جدا على الناحية النفسية و الجسدية ايضا وعادة الطفل يعاني معاناة شديدة قد تكون في صمت او قد يذكر ذلك لاحد ايويه الذي ربما لايعير الموضوع اهتماما قد يرى او يسمع بعض الاعتداءات و لكنه لا يهتم بمعاقبة الطفل المعتدى فنرى ان الطفل يشعر بالحزن و التوتر الشديد و عدم الثقة بالنفس يمضي اوقات الفسحة لوحده .. لا يستطيع التركيز في دراسته و قد يتطور الموضوع الى ان يرفض الذهاب الى المدرسة او يصاحبه بعض الاعراض العضوية واضطربات النوم .
    العنف بين الاطفال المسمى بـ bullying منتشر كثيرا بين الاطفال و يحدث في معظم المدارس والبحوث الاخيرة في بريطانيا وجدت انه يحدث 25%في المدارس الابتدائية 10% المدارس الثانوية وعلى هذا الاساس في كل مدرسة من مدارس بريطانيا يوجد ما يسمى بـ anti bullying program اي برنامج خاصة هدفه محاربة هذه الظاهرة .
    بروق العين
    بروق العين
    عضو جديد


    انثى
    عدد الرسائل : 158
    العمر : 35
    sms : مبرووووووووووووك النجاح للجميع
      : مواضيع هامة لطفلك C13e6510
    MMS : مواضيع هامة لطفلك Untitl13
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6138
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    مواضيع هامة لطفلك Empty رد: مواضيع هامة لطفلك

    مُساهمة من طرف بروق العين الثلاثاء 16 ديسمبر 2008, 4:20 pm

    التسنين
    تنبت الأسنان اللبنية بين الشهر السادس والشهر الثلاثين وتحل مكانها الأسنان النهائية تدريجيا ابتداء ًمن السنة السادسة
    ترتفع درجة حرارته ويصاب بالإسهال ولكن ليس ضرورياً أن تكون هذه الإضطرابات بسبب التسنين فالأمر مصادفة أكثر مما هو نتيجة التسنين..لكن يزيد من افراز اللعاب وقد تنتفخ اللثة قليلاً لذا أعطيه قطعة بسكوت أو قطعة مطاطية فإنها تسهل عملية خروج السن ويباع في الصيدليات مرهم يخفف الألم كما يمكنك ان تفركي الالم بقطعة ثلج مغطاة بنسيج معقم كالشاش
    فلسطين
    فلسطين
    المدير العامـ
    المدير العامـ


    ذكر
    عدد الرسائل : 918
    العمر : 33
    الموقع : https://pal1.ahlamontada.net
    العمل/الترفيه : طالب جامعي
    المزاج : محبط للأبد
    الاوسمة : مواضيع هامة لطفلك Aw110
    sms : نورتوا المنتدى ...
      : مواضيع هامة لطفلك C13e6510
    MMS : مواضيع هامة لطفلك Untitl13
    جنسيتك : فلسطيني
    اعلام الدول : مواضيع هامة لطفلك 3dflag13
    المزاج : مواضيع هامة لطفلك 16210
    المهنة : مواضيع هامة لطفلك Collec10
    الهواية : مواضيع هامة لطفلك Writin10
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6636
    تاريخ التسجيل : 24/12/2007

    مواضيع هامة لطفلك Empty رد: مواضيع هامة لطفلك

    مُساهمة من طرف فلسطين الأربعاء 04 مارس 2009, 11:04 pm

    مشكوووووووووووورة اختي جزيل الشكر
    موضوع متميز غاية في الروعه
    سلمت يداكي على هذه المعلومات الرائعه

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 4:51 am