كانت الدبكة قبل الاحتلال تأخذ طابع المناسبات، وبعد نكبة عام 1948م أخذت الدبكة شكل من أشكال النضال، لأن إسرائيل - كما ذكرنا- تحارب هذا الإرث الحضاري وتجيره لها، هذا جعل الشغل على الدبكة الشعبية يأخذ في بداية الثمانينيات شكلا منظما، فكان في الضفة الفلسطينية العديد من التجارب كفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية التي لاتزال حتى الآن تعمل، وفرقة سرية رام الله وفرقة مرج ابن عامر ومجموعة من الفرق التي وضعت الأسس الصحيحة للدبكة الشعبية بشكلها المنظم المعبر عن حضارة الشعب الفلسطيني وحمل هذا التراث للمحافل الدولية والعالم بمعنى إن فرقة الفنون الشعبية من الثمانينيات وحتى الآن وهذه الفرق تشتغل على عروض محلية ودولية.
فالدبكة الشعبية والتراث الشعبي يعطوووووووووووووطالواقع الذي نعيشه من موروث حضاري أو الوضع الاقتصادي الذي نحياه، فعندما أقول جمع الأسرى أشير لقضية حيوية وهامة هي قضية الأسرى، وعندما أتغنى بحق العودة فهذا تأكيد على الثوابت الوطنية، وعندما نغني بالله تصبوا هالقهوة وزيدوها هيل نتحدث عن تقاليد وتاريخ وحضارة وعن واقع نعيشه ونطمح أن يستمر.
--
حركات الدبكة ثلاث حركات أساسية
الحركة الأولى وهي الوحدة ونص : تخبط خبطتين باحدى الرجلتين خبطة بالكعب والتانية بطرف المشط بعدين قفزة بسيطة على الرجل الأخرى وخبطة بالرجل الأخرى
الحركة الثانية وهي التشيلة : قفزة بالأرجل الاثنتين مرة على الجنب الأيمن ومرة على الجنب الأيسر مع ثني بسيط للرجل الي تخالف اتجاه القفزة , يعني لو كانت القفزة الأولى على الجنب الأيسر بتقفز بأرجلك مع ثني بسيط للرجل اليمين
الحركة الثالثة وهي التثليتة : وهي ثلاث خبطات منتظمة مع الموسيقى ( طبعا كل الحركات منتظمة مع الموسيقى ) لكن هاي بدقة ومع بعض بالرجلتين وبهيك بيكونوا ست خبطات وفي هاي الحركة بتصير حركات فرعية ( مشتقة )
طبعا هاي مش كل الدبكة في حركات كتير
في القفزة الي بعملوها في اغنية - علي الكوفية - ( قفز مع ثني الرجل اليمنى إلى ان تصل إلى صدرك تقريبا ونزول عليها ثم الوقوف وفردها بسرعة وخبط الأرض ثلاث خبطات )
وفي حركة اسمها ( شـِـدّ )
وغيرها وغيرها
بصراحة الدبكة فن خطير
فالدبكة الشعبية والتراث الشعبي يعطوووووووووووووطالواقع الذي نعيشه من موروث حضاري أو الوضع الاقتصادي الذي نحياه، فعندما أقول جمع الأسرى أشير لقضية حيوية وهامة هي قضية الأسرى، وعندما أتغنى بحق العودة فهذا تأكيد على الثوابت الوطنية، وعندما نغني بالله تصبوا هالقهوة وزيدوها هيل نتحدث عن تقاليد وتاريخ وحضارة وعن واقع نعيشه ونطمح أن يستمر.
--
حركات الدبكة ثلاث حركات أساسية
الحركة الأولى وهي الوحدة ونص : تخبط خبطتين باحدى الرجلتين خبطة بالكعب والتانية بطرف المشط بعدين قفزة بسيطة على الرجل الأخرى وخبطة بالرجل الأخرى
الحركة الثانية وهي التشيلة : قفزة بالأرجل الاثنتين مرة على الجنب الأيمن ومرة على الجنب الأيسر مع ثني بسيط للرجل الي تخالف اتجاه القفزة , يعني لو كانت القفزة الأولى على الجنب الأيسر بتقفز بأرجلك مع ثني بسيط للرجل اليمين
الحركة الثالثة وهي التثليتة : وهي ثلاث خبطات منتظمة مع الموسيقى ( طبعا كل الحركات منتظمة مع الموسيقى ) لكن هاي بدقة ومع بعض بالرجلتين وبهيك بيكونوا ست خبطات وفي هاي الحركة بتصير حركات فرعية ( مشتقة )
طبعا هاي مش كل الدبكة في حركات كتير
في القفزة الي بعملوها في اغنية - علي الكوفية - ( قفز مع ثني الرجل اليمنى إلى ان تصل إلى صدرك تقريبا ونزول عليها ثم الوقوف وفردها بسرعة وخبط الأرض ثلاث خبطات )
وفي حركة اسمها ( شـِـدّ )
وغيرها وغيرها
بصراحة الدبكة فن خطير